منتديات بغدادي
سجل حبي ومتخسر .. واذا انت عضو ادخل باسمك ولتضل حديقة

منتديات بغدادي

منتدى بغدادي بحلته الجديدة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولتحميل الصور
المواضيع الأخيرة
» كلمات جذر محو فى القرآن
أمس في 12:40 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر محن فى القرآن
الأحد 24 يونيو 2018, 12:52 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مرج فى القرآن
السبت 23 يونيو 2018, 12:49 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مصر فى القرآن
الجمعة 22 يونيو 2018, 2:03 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مطر فى القرآن
الخميس 21 يونيو 2018, 12:51 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر معن فى القرآن
الأربعاء 20 يونيو 2018, 1:44 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مكث فى القرآن
الثلاثاء 19 يونيو 2018, 12:51 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مقت فى القرآن
الإثنين 18 يونيو 2018, 12:58 pm من طرف رضا البطاوى

» كلمات جذر مسح فى القرآن
الأحد 17 يونيو 2018, 2:06 pm من طرف رضا البطاوى


شاطر | 
 

 مشكلة الشر 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى

avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2362
العمر : 49
الدولة : مصر
نجمات : 17946
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

مُساهمةموضوع: مشكلة الشر 2   الجمعة 23 مارس 2018, 1:05 pm

تناول الله المسألة من خلال الحديث عن الحسنة والسيئة أى الخير والشر الدنيوى فبين أن كلاهما من عنده وليس كما يقول الناس الخير من الله والشر من النبى(ص) فقال تعالى :
"وإن تصبهم حسنة يثولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله"
وهذه الآية لا تتعارض مع قوله تعالى :
"مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ "
فالله هنا تعنى طاعة الله ونفسك تعنى عصيان الله وطاعة هوى النفس فالعبارة تعالج مسألة أخرى وهى أن الثواب والعقاب سببه طاعة حكم الله أو عصيان حكم الله وطاعة هوى النفس فهى تتحدث عن العقاب والثواب الآخروى
وتناول الله الموضوع بألفاظ الخير والضر فقال:
" إِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ "
فالله من يمس بالضر وهو الشر وهو من يمس بالخير فالكل من عنده سبحانه وتعالى وكرر الله نفس المعنى بنفس الألفاظ فقال
" وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِير"
نلاحظ أن منكرى وجود الله عندما أعملوا فكرهم الخاطىء أعملوه فى الجنس البشرى ولم يعملوه فى باقى الأجناس فلم يناقشوا أن الافتراس ظلم حسب مقياسهم فى البشر وأن العاهات والآفات التى تظهر فى باقى الأنواع هى الأخرى ظلم حسب مقياسهم فى البشر والسبب هو أنهم يقيسون بمقاييس حسب هواهم فما داموا اعتبروا ذلك ظلم فهذا هو الأخر ظلم وإن لم يكن الثانى ظلما فالأول ليس ظلما
المنكرون يعتبرون هنا جهلة فالطبيعة من دون الله لا تميز نوع على أنواع لأنها فى تلك الحالة جاهلة عمياء ومن ثم فهى لن تميز البشر على غيرهم وستتعامل مع الكل بمقياس واحد ولكن هذا غير ملاحظ لأننا نحن البشر عند منكرى الألوهية مميزون بقدرتنا على الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشكلة الشر 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بغدادي :: المنتديات العامة :: قسم الديانات-
انتقل الى: