منتديات بغدادي
سجل حبي ومتخسر .. واذا انت عضو ادخل باسمك ولتضل حديقة

منتديات بغدادي

منتدى بغدادي بحلته الجديدة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولتحميل الصور
المواضيع الأخيرة
» حوار عن النار
أمس في 3:21 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار فى الشفاعة
الخميس 01 ديسمبر 2016, 3:07 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار عن التكفير
الأربعاء 30 نوفمبر 2016, 4:01 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار عن علم الله
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 2:28 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الطاعة
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 2:19 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار عن القدرة
الأحد 27 نوفمبر 2016, 11:55 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الاستطاعة
السبت 26 نوفمبر 2016, 2:51 pm من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الأعواض
السبت 26 نوفمبر 2016, 3:10 am من طرف رضا البطاوى

» حوار عن الكرامات
الخميس 24 نوفمبر 2016, 3:27 pm من طرف رضا البطاوى


شاطر | 
 

 الأدب الإسلامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1800
العمر : 48
الدولة : مصر
نجمات : 13996
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

مُساهمةموضوع: الأدب الإسلامى   السبت 31 يوليو 2010, 9:33 pm

الأدب الإسلامى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
هذا كتاب يتحدث عن الأدب الإسلامى من جميع النواحى .
ماهية الأدب الإسلامى :
هو المعارف والحقائق التى تصاغ فى هيئة قالب إعلامى سواء كان كتابى أو غير كتابى من أجل نفع المسلمين ومن هنا نعلم أن أى أدب لا يفيد المسلمين إنما هو أدب كفرى مع الأخذ فى الاعتبار أن كلمة الأدب تعنى ما تعنيه كلمة العلم حيث لا فرق بينهما فى الإسلام ومن الجدير بالذكر أن كلمة الأدب إذا أطلقت على الكفر فإن معناها فى الإسلام هو ما يوافق أدب الإسلام من الكفر وأما ما يخالف الإسلام فهو بعيد عن الأدب ويسميه الناس قلة أدب بمعنى انعدام الحق فيه ومن ثم فإن أى عمل أدبى إسلامى يتصف بالدعوة للإسلام بالحكمة وهى الموعظة الحسنة وهى التى هى أحسن والتى يتم بها الجدال وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى أحسن "ويتصف بالبعد عن إشاعة الكفر وهو الفاحشة لأن مشيعى الفاحشة أى الكفر لهم العذاب فى الدنيا والأخرة وفى هذا قال تعالى بسورة النور "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين أمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والأخرة ".
وظائف الأدب الإسلامى:
عندما نقول وظائف الأدب فإننا نعنى وظائف وسائل الأدب الإسلامى وهى
1-زيادة علم المسلمين لتثبيت قلوبهم على الإسلام تصديقا لقوله بسورة طه"وقل رب زدنى علما ".
2-اصلاح ما يقع من فساد فى المجتمع عن طريق الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر استجابة لقوله بسورة آل عمران "ولتكن منكم أمة يدعون على الخير يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ".
إذا الأدب الإسلامى يهدف لنفع المسلمين ودفع المفاسد بعيدا عنهم .
تعريف الأدب:
إن الأديب المسلم هو الذى يتخذ وسيلة أو أكثر من وسائل الأدب مهمة يقوم بها لنفع المسلمين ودفع المفاسد بعيدا عنهم .
ومما ينبغى قوله أن الأديب المسلم بشر يخطىء ويصيب فى استخدام الوسائل ولكن ينبغى عليه الحرص على أن تكون الأخطاء التى يعملها غير مقصودة وقليلة يصححها له من هو أعلم منه .
تعريف المتأدب :
المتأدب المسلم هو الذى يتابع وسائل الأدب المختلفة ليتعلم الإسلام ويزيد معارفه وقد يتحول المتأدب لأديب يستخدم وسائل الأدب فى تعليم المسلمين إسلامهم .
أنواع الأدب:
ينقسم الأدب لنوعين :
1-أدب إسلامى يدعو للحق ويبعد عن الباطل .
2-أدب كفرى لا يخالف أحكام الإسلام وأما ما يخالف أحكام الإسلام فلا يدعى أدبا وهو ما يسميه الناس قلة أدب،ومن ثم فنشر أدب الكفر فى وسائل الأدب الإسلامية محدد بكونه حقائق أو معارف لا تخالف الإسلام وأما قلة الأدب فما يتم نشره أى إعلام الناس به لابد أن يكون منقودا بمعنى مبين مخالفاته للإسلام للحذر منه .
وسائل الأدب :
للأدب وسائل تنقسم حسب حواس المتلقى إلى :
وسائل مسموعة مثل ما يقدم فى المذياع من برامج تحت أسماء متعددة .
وسائل مرئية مثل الصحف والمجلات المقروءة بالعين .
وسائل لمسية مثل كتب المكفوفين .
وسائل متعددة الحواس مثل ما يقدم على المسرح أو فى المرناه(التليفزيون) .
كما تنقسم للأنواع التالية :
وسائل كلامية مثل الخطب والندوات والمحاضرات والشعر .
وسائل فعلية مثل الرسوم والمسرح الصامت والرقص .
وسائل كلامية فعلية مثل المسرحيات وبرامج المرناه –أى التليفزيون -كالطهى .
ومن الممكن تقسيمها لأنواع أخرى حسب أسس أخرى وهذه التقسيمات أهميتها تنحصر فى الكلام عنها .
هل الأدب موجه؟
يقصد بالأدب الموجه الأدب الذى يسير على هدى من الأسس الموضوعة من قبل ويقول البعض أن الأدب لا يمكن أن يكون موجها وهو قول خاطىء للتالى :
-أن أى أدب يدين بدين سواء سموه دينا أو مذهبا أو دستورا أو أسسا أو مبادىء أو غير هذا ولذا يكون أدبه موجها حسب دينه ولذا لا يمكن أن يوجد أديب فى أدب دون أن يكون أدبه موجها ونقصد بالدين أى مجموعة أحكام يلزم بها الإنسان نفسه سواء اخترعها هو أو غيره أو كانت من عند الله وسواء سار عليها بمفرده أو معه أحد.
-أن الفعل هادف أيا كان ولذا فالفعل موجه بالهدف وهو ما نسميه النية سواء حسنة أو سيئة ومن أجل هذا فكل ما يطلق عليه أدب إسلامى أو غير إسلامى موجه بالهدف ولكى نوضح أكثر نقول أن الأديب عند العمل يكون عارف بما يريد توصيله للأخرين من الأهداف التى يقضى بها دينه .
الأدب المقارن :
هى تسمية خاطئة لعملية التأثير والتأثر بين الآداب المختلفة للتالى :
أنها تقارن الموضوعات المتشابهة فى الآداب المختلفة غير عابئة بأمور عديدة منها أن التشابه لا يكون دائما وليد الإقتباس والتأثر وأن التشابه لا يسمى تشابها إلا إذا كان فى أغلب نواحى العمل وأن الأديب وهو يعمل تكون تعبيراته المستمدة من دينه فى صلب العمل .
من أجل هذا يستحسن إطلاق اسم أخر مثل الإقتباس أو التأثر بين الأداب وقبل الخوض فى أسس الإقتباس علينا أن نفهم التالى :
أن كل أدب له جانب ثابت وجانب متغير وتتفاوت الآداب فى كم الثابت وكم المتغير والأدب الإسلامى هو أكثرها فى الكم الثابت وأقلها فى المتغير .
أن جانب التغير فى الأدب الإسلامى يتصل بعلوم الآلات وهو وإن كان متغيرا إلا أنه محكوم بأحكام الجانب الثابت .
أن أصحاب الآداب المختلفة لا يعلنون التأثر بالأخرين إلا فى قليل من الأحيان عدا أصحاب الدين الإسلامى الذين يعلنون بوضوح تأثرهم لأن الأمانة صفة من صفاتهم إذا فقدوها سقط إسلامهم عنهم .
إن الآداب المختلفة بلا استثناء تعادى بعضها البعض وإن كانت كلها تتفق على شىء واحد هو عداء الأدب الإسلامى وجانب العداء نجد التأثر فيه واضح والسبب أن الآداب تطبق المثل القائل "لا يفل الحديد إلا الحديد "أى لكى تغلب أدب استغل أساليبه فى هزيمته .
أن انتقال شعب من أدب إلى أدب أخر تماما لا يمكن حدوثه فى عقد أو اثنين والسبب هو أن الشعب لا يتخلى عن أحكامه فورا وإنما بالتدريج .
أن انتقال الشعب من الأدب الإسلامى إلى أى أدب كافر جائز كما حدث مع المنافقين الذين كفروا بعد إسلامهم فقال فيهم الله "إن الذين أمنوا ثم كفروا ثم أمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا ".
إن الأدب شىء ثابت غالبا بينما المتغير هو الشعب المتأدب بهذا الأدب فمثلا الأدب الفارسى شىء له قواعده وأسسه ولكنه مات والسبب هو أن الشعب تأدب بأدب أخر هو أدب الإسلام ونعنى بكون الأدب ثابت أنه موجود كقواعد وأسس ولا نعنى أنه لا يتغير فى أى جانب .
وأما أسس التأثر فأسسه هى :
1-اقتباس شكل والمراد نقل فكرة معينة من أدب لأخر غير موجودة به مثل نقل المقامات من الأدب الإسلامى إلى أى أدب أخر .
2-اقتباس فكرة والمراد نقل فكرة معينة من أدب لأخر غير موجودة به وهو على نوعين :
أ-اقتباس كلى وفيه يتم نقل الفكرة كاملة مثل نقل حكاية معينة مع تغيير أسماء الأشخاص والأماكن فقط .
ب-اقتباس جزئى وفيه يتم نقل بعض الفكرة خاصة العناصر الأساسية لأدب أخر مع إضافة أشياء من عند الناقل .
اللغات والأدب الإسلامى :
من الأمور التى اختلط فيها الحابل بالنابل اختلاط المفاهيم عند البعض مثل :
الأدب الإسلامى والأدب العربى فهما ليسا أدبا واحدا لأن الأدب العربى ليس جزء من الأدب الإسلامى لأنه يدعو لما يسمونه القومية العربية ولغته واحدة فقط هى العربية وأما الإسلامى فكل لغات العالم لغاته ما دام من يستعملونها يتبعون أحكامه وهو لا يدعو لقوميات وأما وضع اللغة العربية فى الإسلام فهو ليس وضعا مميزا فهى كبقية اللغات وإن كانت ما زالت وستظل اللغة الرئيسية فيه لأنها لغة القرآن ولأنها أداة الإتصال بين المسلمين لو اختلفت لغاتهم .
والأدب الإسلامى لا يدعو لتمييز لغة على لغة لأن حكمة الله اقتضت تعدد اللغات وهى الألسن مصداق لقوله تعالى بسورة الروم "ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم "ولكن لأن الله اختار اللغة العربية وعاء للقرآن فقد تحتم على المسلمين تعلمها قدر استطاعتهم حتى يستطيعوا قراءة القرآن وحتى يقدروا على التواصل معا وأما اللغات الأخرى فتستخدم فى أى شى ء مثلما تستخدم اللغة العربية.
جوائز الأدب :
من الأمور الغريبة منح شهادات تقدير ومبالغ مالية لبعض الأدباء لأن أعمالهم نالت استحسان النقاد وهذه الجوائز هى إهانة للأدباء لما يلى
اختلاف المقاييس النقدية فأديب ما يكون جيد فى مقياس سيىء فى مقياس أخر متوسط فى مقياس ثالث .
أن الناس لا يحسنون اختيار الحسن بدليل أنهم لم يختاروا الرسل (ص)كأفضل البشر واتهموهم بكل شر .
أن كل عمل أدبى له مميزات تميزه عن غيره ونقصد بالمميزات الاختلافات بين الأعمال
أن الذين يصدرون الحكم بأن فلان أحسن أديب لهذا العام قلة معدودة وهذه القلة لا تعلم بكل أعمال الأدباء فى البلد أو فى العالم ومن ثم لا يصبح حكمها سليما لأنه خاص بمن علموا بأعمالهم وليس عاما .
أن المحكمين تتدخل عوامل كثيرة فى اختيارهم للفائز أهمها تسخير الأعمال لأهدافهم والإيمان بأحكامهم .
كما قال أحد الأدباء الكفار ليس هناك شىء اسمه أحسن أديب فى العالم
ومن ثم فجوائز الأدب مرفوضة إسلاميا لأن الله الوحيد القادر على معرفة الأفضل والأحسن كما قال بسورة النجم "فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى"
تقسيمات الأدب:
إن تقسيم الأدب لأنواع يخضع فى كل تقسيم من التقسيمات إلى أساس معين وهذه الأسس هى الصوت والكتابة والقواعد فالأدب حسب الأساس الأول ينقسم لقسمين:
1-الشعر وهو أصوات تتكرر حسب ايقاع معين ينتهى بقافية .
2-النثر وهو أصوات حرة لا تلتزم بإيقاع معين على طول الخط وإنما حسبما يريد الناثر .
وحسب الأساس الثانى ينقسم للتالى :
1-أدب منقوط وهو كلام كله حروفه بها نقط فى أى كلمة.
2-أدب خالى من النقط وهو كلام كل حروفه خالية من النقط فى أى كلمة .
3-أدب مختلط وهو يضم الحروف المنقوطة وغير المنقوطة وهو الشائع الإستخدام .
وأما حسب القواعد فينقسم لأنواع كثيرة ونقصد بالقواعد أن لكل نوع قواعد تحدده مثل الرسائل والمسرحيات والقصص وقد قسم البعض الأدب لنوعين هما :
الفصيح والعامى وهم يخرجون ما يسمونه العامى من الأدب الإسلامى وهو تقسيم إسلاميا ليس مباحا لأن العامى ما دام ملتزم بأحكام الإسلام فهو إسلامى وكثير مما يسمى أدبا عاميا هو أدب إسلامى لأنه مضمونه إسلامى
وسائل الأدب :
1-الخيالة : يقصد بفن الخيالة فن السينما ولفن الخيالة أنواع هى :
أ-الخيالة التسجيلية وتعتبر أكثر أنواع إلتزاما بالأخلاق الحميدة وإن كان بعضها يحتوى على ما يتنافى مع الأخلاق الحميدة وهى لا تعتمد على جهاز تمثيلى وإنما على أشخاص ومخلوقات من واقع الحياة .
ب-الخيالة الروائية وهى أكثر الأنواع جمهورا وأكثرها إفسادا للأخلاق وتعتمد على وجود كيان إنسانى تمثيلى وعاملين فى إنتاج الرواية على اختلاف وظائفهم .
ج-الخيالة الصامتة وهى نوع كاد أن يختفى من الوجود وهو يعتمد على وجود كيان إنسانى للقيام بالعمل .
د-خيالة رسوم متحركة وهى نوع خاص يقصد بها الأطفال غالبا.
ه -خيالة مختلطة وفيها يخلط المخرج نوعين أو أكثر من الأنواع السابقة لعمل ما يريد
والآن لتفصيل القول عن هذه الأنواع :
أ-الخيالة التسجيلية ويشاهدها كل الشرائح السنية من الجنسين وهى تعرض أى شرائطها فى دور عرض الخيالة أو على شاشة التلفاز أو المسجل المرئى أو شاشات العرض الصغيرة فى المدارس والكليات والشركات وموضوعاته هى كل موضوعات الواقع مع التركيز على الموضوعات التعليمية مثل شرائط عن الطهى والجراحات وعمليات الزراعة وتعلم الحرف ومظاهر الطبيعة كالبحار والجبال وعن كيفية أداء الوضوء والصلاة والحج وعن المدن والقرى ويراعى فى هذا النوع دقة الحديث والتصوير من زوايا توضح الرؤية كاملة وإلتزامها بأحكام العرض العام .
ب-الخيالة الروائية وهى تنقسم فى الإسلام لقسمين من الشرائط هى :
-شرائط رجالية التمثيل وكل ما له صلة بالعمل ومشاهديها من الرجال فقط .
-شرائط نسائية التمثيل وكل ما له صلة بالعمل ومشاهديها من النساء فقط .
وبناء على هذا فهناك دور عرض رجالية يعمل بها رجال فقط ودور عرض نسائية تعمل بها نساء فقط وسبب هذا هو أمر الله بغض البصر فى قوله بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "وقوله "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " ويمكن للشرائط معالجة بعض المشكلات دون إحساس بأى نقص فى الرواية كمعالجة مشكلة الخمر عند الرجال ومشكلة العانس عند النساء ولكن المشكلات المرتبطة بالعلاقات العائلية لابد أن يكون فيها نقص فى المعالجة ولذا فالحل هو إنتاج يصور شريط يصور المشكلة من جانب الرجل وشريط أخر يصورها من جانب المرأة ومن خلال رؤية الزوج لمشكلة الرجل ورؤية المرأة أى الزوجة لمشكلة المرأة يمكن أن يكملا جانب النقص عن طريق الحكاية الكلامية عما شاهدا والروايات متعددة الموضوعات وهى تعالج المشكلات لنفع الناس مثل مدمن الخمر والطالب المشاغب والسحاق والنمامة والجميلة ويجوز فى تصوير هذه الشرائط إظهار بعض العورات واستخدام الكلمات القبيحة للتعريف بحرمتها .
ج-الخيالة الصامتة وهى تنقسم كسابقتها لنوعين :
- رجالية . – نسائية .
موضوعاتها نفس موضوعات الخيالة الروائية ولكن لابد أن تكون هذه الشرائط موجهة لفئة معينة هى الصم والبكم حتى تتحقق الفائدة منها
د-الخيالة ذات الرسوم المتحركة :وهى لا تعرض فى دور العرض إلا قليلا وتعرض فى التلفازات وينبغى أن تعالج موضوعات الصغار وتدور حول حياتهم بمشاكلها المختلفة ولا تعالج موضوعات خيالية لا يمكن حدوثها كغزو الفضاء أو تصغير وتكبير الأشياء وتحدث الحيوانات بلغات البشر وإذا استعمل هذا النوع للكبار فيجب البعد فيه عن الجنس بعدا تاما وليس هناك مانع من اختلاط النساء بالرجال فيها لعرض المشاكل .
ه-الخيالة المختلطة:إذا تم استعمالها يتم البعد فيها عن نشر الفاحشة أيا كان اسمها وإذا خلط نوع التسجيل ونوع الرسوم فليس هناك مانع من عرضها على الجنسين وإذا خلط نوع الروائية ونوع الرسوم فلا تعرض على الجنسين وإذا خلط نوع الروائية ونوع الصامتة فلا تعرض على الجنسين وإذا خلط نوع التسجيل والصامتة أو نوع التسجيل ونوع الروائية فلا تعرض على الجنسين أيضا .
2-الأغنية :
هى أداء الكلمات الشعرية أو المسجوعة أو غيرها بطرق متنوعة غير طريقة الكلام العادى والثابت الأساسى فيها هو تطويل بعض الأصوات فى بعض الكلمات مع تكرار نطق بعض الجمل وهناك أنواع عدة لها هى:
غناء فردى رجالى أو نسائى ،غناء ثنائى رجالى أو نسائى أو مختلط وجماعى رجالى أو نسائى أو مختلط وهذا التقسيم حسب الأصوات المؤدية وأما حسب الغرض فأنواع الأغانى هى :
-أغانى الجهاد وتهدف لإثارة حمية الإسلام فى نفوس المسلمين للدفاع عن دينهم .
-أغانى عشق وحب والهدف منها التعبير عن أحوال المحبين .
-أغانى حكايات الغرض منها تعليم المسلم حكمة أو حكم إسلامى ما .
-أغانى أحوال تعبر عن أنشطة الإنسان المختلفة أو عن الآيات الكونية .
ومعرفة الحلال من الحرام فى الأغانى يتوقف على التالى :
موافقة كلمات الأغنية للإسلام أو مخالفتها له .
مكان أداء الأغنية هل وسائل الإعلام أو فى البيوت .
طريقة المغنى فى أداء الأغنية ويحكمها نوع الأداء هل هو مستقيم أو متكسر لين ؟وتعبيرات الوجه هل شهوانية أو ساخرة أو عادية ؟وحركة الجسم هل هى راقصة مثيرة للشهوة أم عادية ؟
ومن الأسئلة الواجب سؤالها هل سنستخدم الأغانى فى شرائط الخيالة ؟والجواب هل نغنى فى واقع الحياة ؟الجواب نعم ولكن فى مواقف معينة هى الإغتسال فى الحمام أو الزفاف أو الوظائف ذات الطبيعة الخاصة كالحمل والعمل فى الخرسانة وسبوع المولود والحب ومن ثم فالأغانى فى الشرائط تستخدم فى نفس المواقف وليس فى غيرها والسؤال التالى هل ستذاع الأغانى عبر وسائل الإعلام ؟والجواب تذاع أغانى الجهاد والحكايات والأحوال المقدمة من الرجال فى المذياع وفى التلفاز دون صورتهم مع وجود صور بديلة للحرب ومخلوقات الله وأما فى المسارح فتذاع أغانى كل جنس فى مسارحه ومنها أغانى الحب ولا يسمح بإذاعة الأغانى المختلطة ولا تذكر أسماء من يغنى فى أى عمل ولا أسماء أى واحد من العاملين فى وسائل الإعلام .
3-الألحان :
هى الموسيقى أى النغمات الصوتية الصادرة من الآلات ويقولون أن اللحن "لغة تعبيرية رمزية تكاد تنطق ولكنها عاجزة عن النطق "وهو خطأ لأن اللحن كائن محايد لا يعبر عن شىء إلا ما يقصده الملحن وما يعرفنا الحلال من الحرام فى اللحن يتمثل فى التالى :
-كلمات الأغنية فإن كانت سليمة فاللحن مباح وإن كانت باطلة فاللحن باطل .
-كون اللحن راقص أو غير راقص .
-طول اللحن .
فعليه فاللحن المحلل هو اللحن غير الراقص الذى تصاحبه كلمات صائبة أو لا تصاحبه واللحن المطول محرم لأنه يستمر ساعات فهو مضيعة للوقت ومنه ما يسمى اللحن السيمفونى ومما ينبغى قوله أن اللحن المذاع فى وسائل الإعلام هو المقصود بكلامنا هنا وأما اللحن غير المذاع فيها فيحلل فيه اللحن الراقص إذا كان الزوجان يرقصان معا فى حجرة أو فى البيت وحدهما لا يراهما أحد لأن الرقص إذا أثار الشهوة فستقضى فى الحلال وكذلك اللحن الراقص مباح .
4-الرقص :
هو أداء حركى يستعمل فيه الراقص أجزاء جسمه بطريقة معينة لغرض ما وينقسم لأنواع هى الإنسانى والحيوانى وهو ما يسمى الترقيص كترقيص القرود ونتحدث عن أقسام الإنسانى وهى:
-رقص نسائى وهو ينقسم بدوره لرقص شرقى وهو عبارة عن امرأة ترتدى بدلة الرقص أو أى لباس وتحرك جسمها حركات تثير الشهوة ورقص توقيعى وهو امرأة عارية الساقين والذراعين أو أكثر تقوم بإظهار جمال ساقيها أو صدرها أو ذراعيها بحركات معينة .
-رقص رجالى وهو أنواع كثيرة منها الرقص بالعصا والرقص التحطيبى والرقص بالمنديل والرقص بالسيف .
-رقص مختلط وهو أقسام هى المخاصرة أى الرقص الهادىء وفيه يقوم الرجل بضم المرأة إليه مع لف ذراعيه حول ظهرها وكذا المرأة والمصادرة وفيها يلتقى صدرا الرجل والمرأة مع اتخاذ أيديهم الممسكة ببعضها شكل 7 أو زواية حادة والحركات ويسمونها الديسكو وفيها يقوم الرجل والمرأة بحركات سريعة دون تلامس جسدى فى مكان واحد والرقص التعبيرى أى الباليه وهو يقوم على تلامس المرأة والرجل بشتى الصور الحركية من مخاصرة ومصادرة وارتماء فى الأحضان وغيرها والرقص الغنائى أى اللوحات الراقصة وهى حركات تؤديها جماعات من الراقصين و الراقصات أو أحدهما مع الغناء سواء كان فيه تلامس أو لا ويسمونه أيضا رقص فلكلورى ومما ينبغى ذكره أن الرقص النسائى الفردى مباح فى الإسلام إن كان من الزوجة لزوجها فى مكان مغلق عليهما وحدهما وكذلك الرقص المختلط بين الزوجين فى مكان مغلق عليهما وحدهما وأما ترقيص الحيوانات فمحرم لأنه استعمال للحيوان فى غير ما خلقه الله له فهو استجابة لأمر الشيطان فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ".
5-السيرك :
هو جماع لمجموعة من الألعاب هى :
ألعاب حركية يسمونها الأكروبات وألعاب حيوانية هى تدريبات للحيوانات على أداء حركات معينة وألعاب خداعية وهى استعمال لبعض الخدع لإظهار انطباع غير حقيقى بتغير الشىء وألعاب تهريجية غرضها إضحاك المشاهد عن طريق إلقاء النكات أو الحوار أو حركات معينة وحكمها هو :
الألعاب الحركية محرمة لوجود خطر مميت أو عجز حركى فيما لو سقط اللاعب من العلو ولأنها غير منتجة لا تعطى منفعة والتدرب عليها يضيع الوقت والمال والجهد فيما لا نفع منه للناس والألعاب الحيوانية محرمة لوجود خطر على الإنسان من الحيوانات المفترسة ولوجود خطر على الحيوانات من الإنسان عن طريق الضرب ولوجود خطر على حياة الحيوان وجسمه من أدوات اللعب كالأطواق المشتعلة بالنار ولتغيير خلقة بعض الحيوانات استجابة لأمر الشيطان بتغيير خلقة الله والألعاب الخداعية محرمة لأنها تضيع المال والجهد والوقت ولا تأتى بنفع كما أن بعضها يكون خطر على حياة اللاعب فقد يغص من يبتلع كرات من اللدائن فيموت وقد تخطىء المدية وتضرب جسم الإنسان الذى يقذف الأخر حوله بالسكاكين والألعاب التهريجية محللة أو محرمة حسب الهدف من النكتة أو الحوار أو الأداء الحركى فإذا كان الهدف السخرية من الأخطاء فهى محللة وأما إذا كان السخرية من الأشخاص أو أصحاب مهن معينة محللة فهى محرمة وتقدم الألعاب التهريجية المحللة على المسارح حسب رجال فالمشاهدين رجال ونساء فالمشاهدات نساء وتقدم فى المذياع كأصوات .
6-المسرح :
هو خليط من التمثيل والرقص والغناء والتهريج وغيره وقد يقتصر على أحدهم وهو التمثيل ولها تقسيم شهير هو مسرحيات مأساوية وملهاوية ومختلطة من النوعين وهو لا يهمنا وإنما يهمنا التالى :
تقسيم المسرحيات للتالى :
-مسرحيات قراءة وعرض على المسرح وهى أقسام هى :
أ-مسرحيات رجالية التمثيل والمشاهدة وكل ما له صلة بالعمل .
ب- مسرحيات نسائية التمثيل والمشاهدة وكل ما له صلة بالعمل .
ج-مسرحيات طفولية وأبطالها من الأطفال ومشاهديها منهم ويشرف عليهم رجال أو نساء وهم لا يزيدون عن 12 سنة .
2-مسرحيات للقراءة فقط وهى مختلطة بين الرجال والنساء وبها عرى أو رقص اختلاطى أو نسائى ومعظم المسرحيات من هذا النوع .
والمسرح الإسلامى ملتزم بعرض مسرحيات النوع الأول فقط حيث يخصص مسرح لكل قسم إذا كان هناك كثرة فى المسارح وأما فى حالة وجود مسرح واحد فى البلدة فتخصص الفترة الصباحية للعرض النسائى والفترة العصرية للعرض الرجالى ويوم الجمعة للعرض الطفولى عصرا .
7-الرسم :
هو خط خطوط لتكوين شكل ما على الورق أو النسيج أو على غير هذا وهو أنواع هى :
-الخط الكتابى وهو استعمال حروف الكتابة أو أدوات الترقيم أو هما معا فى عمل الرسم .
-اللوحة الفردية وهى رسم لشخص واحد رجل أو امرأة فى وضع ما.
-اللوحة الوجهية وهى رسم لوجه شخص ما فى حالة ما .
-اللوحة الكونية وهى رسم لمنظر فى الكون .
-اللوحة الجماعية وهى رسم لمجموعة أشخاص فى وضع ما .
-اللوحة الآلية وهى رسم لآلة أو مجموعة آلات.
-اللوحة الجهازية وهى رسم لجهاز ما من أجهزة كائن حى كالجهاز الهضمى .
-اللوحة الجنونية وهى رسم لأشياء متنافرة متناقضة لا يفهم منها شىء
-اللوحة الزخرفية وهى رسم لأشكال معينة متناسقة .
والمحرم فى الرسم هو رسوم الأشخاص لأن من المحرم نظر الرجال للنساء الغريبات والنساء للرجال الغرباء كما قال بسورة النور "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "ومحرم الرسم الجنونى لأنه لا نفع فيه وما احتوى على مناظر شهوانية جنسية محرم .
8-النحت :
هو عمل مجسمات من مواد معينة سواء كانت فى أماكن طبيعية لوجود هذه المواد أو بعد نقل أجزاء منها لأماكن أخرى والنحت لعمل أصنام وتماثيل سواء اتخذت أشكال كائنات حية أو لا وجود لها إلا فى خيال صانعيها محرم ولهذا النوع يشير قوله تعالى بسورة الصافات "قال أتعبدون ما تنحتون "وتحريم التماثيل ليس سوى تحريم لرمز الكفر لأن الكافر لا يعبد الأصنام حقيقة وإنما يعبد هوى نفسه الضال مصداق لقوله بسورة الجاثية "أفرايت من اتخذ إلهه هواه "فالأصنام ستار يخفى خلفه الهوى الضال والأصنام لا تنفع بشىء وهى تضييع للوقت والمال والجهد وجواز افتتان الصانع بما يعمل كما فى خرافة بيجماليون وجواز أن يوحى التمثال لصانعه أو مشاهده بعمل الفاحشة فى التمثال بل إن منها ما يصنع خصيصا ليرتكب الإنسان معه الفاحشة كالعرائس من اللدائن – البلاستيك أو الفل أو غيرهما-ثم لو كانت التماثيل جائزة لإنتفاء غرض العبادة لكان الأولى أن يأمر الله بصنع تماثيل لرسله (ص)ولكنه لم يأمر بهذا ،زد على هذا أن عبادة الأصنام لا تختلف باختلاف الزمن بدليل وجود عبدة لها كالهندوس والبوذيين ومن ثم فهذه الوسيلة ملغاة من وسائل الإعلام .
9-التصوير :
هو نقل صورة شىء أو أشياء فى لحظة معينة عن طريق المصورة وهى آلة التصوير فهو عبارة عن عملية نقل من الكون لورق أو غيره والحرام فيها هو :
تصوير المرأة أو الرجل أو وهما فى حالة إنكشاف عورة كل منهما فالعرى هو مناط الحرمة وتصوير رجل وامرأة غريبين عن بعضهما فى صورة ما ومناط الحرمة منع التفسير الخاطىء من الأقارب للصورة وتصوير الأماكن الممنوع تصويرها ومناط الحرمة ألا يستفيد العدو من الصور .
واستعمال الصور فيه حلال وحرام والحرام هو :
وضع صور النساء فى محلات التصوير ووضع صور الأزواج أو الأقارب رجال ونساء فى حجرات الجلوس أو حجرات نوم الضيوف ووضع صور النساء أو الرجال فى حافظة الصور لعرضها على الناس الذين يدخلون البيت وسبب التحريم عدم جواز رؤية المؤمنين والمؤمنات لبعضهم والحرام إعطاء المرأة صورتها لرجل غريب وسبب التحريم هو عدم استخدام الرجل للصورة فى ابتزاز المرأة وكذلك إعطاء الرجل صورته لامرأة غريبة وأما تصوير الآيات الكونية فلا شىء فى حرمته وإنما هو مباح لأن هذه الصور تساعدنا فى التعلم ودراسة الآيات .
10-الإعلان :
هو تقديم شىء للناس فى صورة ما لغرض حثهم على القرب منه أو البعد عنه والإعلان يتضمن خليط من الفنون ويمكن تقسيم الإعلانات حسب وسيلة التقديم للتالى :
-إعلانات ورقية سواء كانت مكتوبة أو مرسومة أو صورية أو مختلطة
-إعلانات سمعية وهى المذاعة فى المذياع أو فى مكبرات الصوت .
- إعلانات سمعية بصرية كالمذاعة فى المرناه أو فى عرض سينمائى أو مسجلات مرئية
كما يمكن تقسيمها حسب الغرض للتالى :
إعلان ارشادى يعرف فيه الإنسان بنفع ليفعله أو بضرر ليبعد عنه .
إعلان تجارى يروج لاستخدام سلعة ما بغض النظر عن جودتها وعن ثمنها .
إعلان إخبارى يخبر طائفة ما بأشياء حدثت فى الدنيا .
ومما لا شك فيه أن الإعلانات حسب وسيلة التقديم يجب أن تلتزم بالتالى :
رفض الكلام الباطل ورفض الأفعال الفاضحة كعرى النساء وأما الإعلانات حسب الغرض فتذاع بكل أنواعها مع إلتزام الإعلان التجارى بالصدق والإعلان عن كل السلع الموجودة فى السوق إعطاء المستهلك حقه .
11-الصور المتحركة :
سبق الحديث عن بعضه فى فن الخيالة ولكن لما كان يستخدم فى العديد من الوسائل رأينا الحديث عنه ككل وهو استعمال صور غير طبيعية بطريقة معينة لغرض ما وهو موجه فى المقام الأول للأطفال وإن كان ليس هناك مانع من توجيهه للكبار وهو قد يكون خالصا فى الرواية وقد يشترك مع فن أخر كالتمثيل ويجب أن يلتزم بالتالى:
تقديم نفع للمشاهد كتقديم حكمة أو حكم إسلامى من خلال الحكايات،وعدم ظهور العرى فى الصور وعدم التحدث بالباطل إلا من خلال إنكاره والتنفير منه وتستخدم الصور المتحركة فى دور الخيالة أو مسلسلات أو إعلانات أو شرائط التلفاز والمسجلات المرئية .
12-الصحافة :
هى دوريات تصدر يوميا أو يوم ويوم أو نصف أسبوعية أو أسبوعية أو شهرية أو غير هذا ويلتزم هذا الفن بالتالى :
أن تكون المواد المنشورة ملتزمة بأحكام الإسلام ،والإهتمام بمشاكل الناس وهى تنقسم من حيث المحتوى لنوعين هما :
1-دوريات عامة تتناول شتى الموضوعات .
2-دوريات خاصة تتخصص فى مجال معين بقصد خدمة من يعملون به .
وهذه الدوريات مفتوحة للكل سواء عامة أو خاصة وأساس عملها هو نشر المكتوبات حسب تاريخ ورودها للدورية وليس حسب أهمية كاتبها أو شهرته أو منصبه أو غير هذا .
13-التشكيل :
هو رسم على الطين أو على المعدن أو تركيب لمجموعة من الأشياء والحرام فى التشكيل هو :
التركيب العشوائى أو بتعبير الناس كل شىء كان أى ضم أى مجموعة من الأشياء المتنافرة غير المترابطة بوسيلة ما وإطلاق اسم العمل الفنى عليه والرسم العارى ويجب على التشكيلى أن يبعد عن الفاحشة وخداع الناس وهو كون العمل غير مفهوم فالعمل لابد أن يكون له رسالة إعلامية.
14-الأحاجى :
هى الألغاز وهو مجموعة من الأسئلة تطرح بوسائل متعددة ويهدف صاحبها لحث الأخر على البحث أو للتسلية أو الإضحاك أو اختبار الأخر ويجب أن يلتزم أصحاب الأحاجى بالتالى :
البعد عن أحاجى الفحش والتفحيش وتضييع الوقت والجهد والبعد عن استخدام الأفعال المحرمة فى عرض الأحاجى كالرقص النسائى والرسم العادى وتقديم الحلول بسرعة حتى لا ينشغل البعض أيام عديدة بالحل وتقديم الألغاز الهادفة للتعليم والإرشاد
15-الزخرفة :
يقصد بها النقوش التى تكون على الحوائط أو الأسقف والأرضيات والسجاجيد والحصر والأثاث والحرام فى النقوش هو :
العرى ونحت أو نقش بارز لبعض المخلوقات والغلو فى الزخرفة كتذهيب الكراسى والمنابر العالية والزخرفة كوسيلة تستخدم الخطوط فى تقديم آيات أو أحاديث أو حكم كما تستخدم الرسوم فى تقديم الإرشاد والتعليم .
16-الألعاب :
لها أنواع عدة منها :
الألعاب الرياضية وهى تستخدم لإعداد قوة أجسام الأفراد التى هى من قوة المسلمين مثل الجرى والوثب والألعاب غير الرياضية كلعبة الورق والشطرنج والمحرم فى الألعاب هو وجود مال يتنافس اللاعبون عليه فهذا هو القمار واللعب فى وقت العمل الوظيفى أو وقت الصلاة والعرى والألعاب كوسيلة أدبية مهمتها التعاون بين المسلمين وإعداد القوة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأدب الإسلامى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بغدادي :: المنتديات العامة :: قسم الديانات-
انتقل الى: