منتديات بغدادي
سجل حبي ومتخسر .. واذا انت عضو ادخل باسمك ولتضل حديقة
منتديات بغدادي
سجل حبي ومتخسر .. واذا انت عضو ادخل باسمك ولتضل حديقة
منتديات بغدادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بغدادي

منتدى بغدادي بحلته الجديدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتحميل الصور
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك
التوقيف والقرآن Emptyاليوم في 12:00 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
التوقيف والقرآن Emptyأمس في 12:23 pm من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب القوامة
التوقيف والقرآن Emptyالخميس 03 أكتوبر 2024, 11:34 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل
التوقيف والقرآن Emptyالأربعاء 02 أكتوبر 2024, 11:24 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل
التوقيف والقرآن Emptyالأربعاء 02 أكتوبر 2024, 11:21 am من طرف رضا البطاوى

» حرمة بقاء المرأة فى عصمة زوجها الكافر إذا أسلمت
التوقيف والقرآن Emptyالثلاثاء 01 أكتوبر 2024, 12:22 pm من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب النصال الخارقة لنحور المارقة
التوقيف والقرآن Emptyالإثنين 30 سبتمبر 2024, 11:58 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الخمس في الكتاب والسنة
التوقيف والقرآن Emptyالأحد 29 سبتمبر 2024, 11:30 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
التوقيف والقرآن Emptyالسبت 28 سبتمبر 2024, 11:27 am من طرف رضا البطاوى


 

 التوقيف والقرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى

رضا البطاوى


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4618
العمر : 56
الدولة : مصر
نجمات : 33732
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

التوقيف والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: التوقيف والقرآن   التوقيف والقرآن Emptyالسبت 05 نوفمبر 2016, 3:39 pm

التوقيف والقرآن:
يقصد به نقل لفظ القرآن بالسماع من المعلم لتلميذه ثم تسميع التلميذ اللفظ لمعلمه وقد قال بعض الجهلة أن لا توقيف فى القرآن والحق هو أن ألفاظ القرآن سمعها النبى من معلمه جبريل (ص)فنقلها إلينا كما سمعها وفى هذا قال تعالى بسورة النجم "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى "فالنطق هو نطق الوحى أى كلام جبريل (ص)وليس غيره والخلافات فى نطق ألفاظ القرآن هى نفسها الخلافات فى نطق الألفاظ الأخرى فهناك مثلا من ينطق الجيم ج بنقطة واحدة وهناك من ينطقها بثلاث نقط وهى خلافات بسيطة لا تغير المعنى وقد زعم الجهلة أن القرآن منقول بمعناه وليس بلفظه بمعنى أن النبى (ص) كان يؤديه حسب المعنى فهو قد يغير لفظ أو أخر إذا تلاه ما دام المعنى واحدا وهو تخريف للتالى :
-أن النبى (ص) لا ينطق عن الهوى أى لا يتحدث بما يعجبه ويحبه وإنما هو ينطق بالوحى كما سمعه من جبريل (ص) وفى هذا قال تعالى بسورة النجم"وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى "
-أن الله أعطى نبيه (ص) بيان القرآن فى الكتاب الشامل وهو الذكر للقرآن وهو تفسير القرآن حتى لا يدع لأحد أن يفسره من عنده وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذى اختلفوا فيه "وقال "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم "
-أن الله توعد نبيه (ص)أن يأخذ منه يمينه ويقطع عنه الوتين وهو الوحى إذا قال شىء لم يقله الله وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة "ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين "ومن ثم سيخاف أن ينسب إلى الله شىء لم يقله الله على لسان جبريل (ص)
-أن تغيير اللفظ هو خيانة للأمانة فى النقل وليس معقولا أن يكون النبى (ص)خائنا ؟
-أن النبى (ص)كان يريد حفظ القرآن عند نزوله متعجلا وهذا التسرع فى الحفظ يعنى أنه يريد أن لا ينسى حرف من لفظ فيه ولو كان الأمر مداره على المعنى لصمت حتى يفهم ثم يؤديه بأى لفظ يريد ولذا قال تعالى بسورة القيامة "لا تحرك به لسانك لتعجل به إنا علينا جمعه وقرآنه "
-أن الله تعهد بحفظ الوحى فقال بسورة الحجر "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "وحفظ الوحى يعنى أنه شىء واحد لأنه لو كان صاحب نطوقات متعددة المعنى لم يكن شيئا واحدا وإنما أشياء متعددة وهنا التعبير فى الآية عن شىء واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوقيف والقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعايير والقرآن
» النظرية الذرية والقرآن
» قوانين الحركة والقرآن
» نظريات سبب الزلازل والقرآن
» التشابه بين العهد القديم والقرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بغدادي :: المنتديات العامة :: قسم الديانات-
انتقل الى: