منتديات بغدادي
سجل حبي ومتخسر .. واذا انت عضو ادخل باسمك ولتضل حديقة
منتديات بغدادي
سجل حبي ومتخسر .. واذا انت عضو ادخل باسمك ولتضل حديقة
منتديات بغدادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بغدادي

منتدى بغدادي بحلته الجديدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتحميل الصور
المواضيع الأخيرة
» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الشح فى القرآن Emptyأمس في 11:28 am من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
الشح فى القرآن Emptyالأحد 05 مايو 2024, 11:46 am من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
الشح فى القرآن Emptyالسبت 04 مايو 2024, 10:52 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
الشح فى القرآن Emptyالجمعة 03 مايو 2024, 11:25 am من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
الشح فى القرآن Emptyالخميس 02 مايو 2024, 11:12 am من طرف رضا البطاوى

» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
الشح فى القرآن Emptyالأربعاء 01 مايو 2024, 10:45 am من طرف رضا البطاوى

» زراعة القلوب العضلية
الشح فى القرآن Emptyالثلاثاء 30 أبريل 2024, 10:47 am من طرف رضا البطاوى

» غزة والاستعداد للحرب القادمة
الشح فى القرآن Emptyالإثنين 29 أبريل 2024, 11:25 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال
الشح فى القرآن Emptyالأحد 28 أبريل 2024, 11:03 am من طرف رضا البطاوى


 

 الشح فى القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى

رضا البطاوى


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4464
العمر : 55
الدولة : مصر
نجمات : 32662
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

الشح فى القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الشح فى القرآن   الشح فى القرآن Emptyالإثنين 10 يوليو 2017, 9:47 pm

الشح فى القرآن
الشح هو البخل وهو الامتناع عن فعل واجب وهو عند الناس يطلق على الامتناع عن إنفاق المال كما يجب
شح النفس :
شح النفس المذكور فى قوله تعالى بسورة الحشر :
" ومن يوق شح نفسه " يعنى
كفر النفس فمعنى القول ومن يمنع كفر نفسه فالكافر يمتنع عن جزاء واقى شح نفسه:
بين الله أن من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون والمراد من يمنع كفر نفسه فأولئك هم الفائزون برحمة الله وهى الجنة الأخروية والنصر الدنيوى وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر :
" ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون"
الكفار أشحة على المسلمين :
بين الله للمؤمنين أن المعوقين وهم المنافقون أشحة عليهم أى مانعين للعون عنهم وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب :
"قد يعلم الله المعوقين منكم والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ولا يأتون البأس إلا قليلا أشحة عليكم"
أنواع الشح :
هناك نوعين من الشح :
الأول الشح عن الخير والمراد الامتناع عن فعل النفع للنفس والغير وفيه قال تعال بسورة الأحزاب :
"أشحة على الخير "
الثانى الشح عن الشر والمراد الامتناع عن فعل الباطل
الأشحة على الخير :
الأشحة عن الخير وهم الممتنعين عن فعل الحق هم الكفار والمنافقين وفيهم قال تعالى بسورة الأحزاب :
"قد يعلم الله المعوقين منكم والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ولا يأتون البأس إلا قليلا أشحة عليكم فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك نظر المغشى عليه من الموت تدور أعينهم كالذى يغشى عليه من الموت فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير أولئك لم يؤمنوا"
الأشحة عن الشر:
الأشحة عن الشر وهو الممتنعين عن الكفر هم المفلحون أى المسلمون وفى هذا قال تعالى بسورة الحشر :
" ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون "
إحضار الأنفس الشح:
بين الله للمؤمنين والمؤمنات أن المرأة وهى الزوجة إذا خافت أى خشت من بعلها وهو زوجها النشوز وهو الإعراض والمراد النفور أى إرادة الطلاق فعليها أن تسعى لتعقد بينهما صلحا والمراد أن عليها أن تسعى ليعقدا بينهما اتفاقا حتى لا يحدث الطلاق ويبين لهما أن لا جناح عليهما أى لا عقاب عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والمراد أن يتفقا بينهما اتفاقا ينص على تنازل الزوجة عن بعض مهرها فى مقابل بقائها زوجة له والصلح خير والمراد والاتفاق نفع لهما وساعته تحضر الأنفس الشح والمراد وساعته تظهر النفوس البخل فى التنازل من قبل الزوجة أو فى امتناع الزوج عن قبول الجزء المتنازل عنه فقط فهنا الشح شح مالى وفى هذا قال تعالى بسورة النساء :
"وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح"
هل الشح المالى مباح ؟
الشح وهو البخل المالى ليس مباحا فى الإنفاق على النفس والأسرة وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان :
"والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما"
متى يباح الشح المالى ؟
الشح المالى المباح فى أمر اختيارى مثل ما يحدث فى مشكلة النشوز عند إصلاح الحال بين الزوجين ومثل ما يحدث فى الاختيار بين التنازل عن الدين كله أو عن جزء منه
هل يكون المسلم شحيحا ماليا ؟
المسلم لا يكون شحيحا فى الإنفاق على نفسه وعلى أهله وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان :
"والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما"
ومن ثم فالمسلم لا يكون بخيل ماليا
ما حال وجوب الشح على المسلم ؟
يجب الشح على المسلم فى الشر وهو الباطل فعليه الامتناع عن فعل أو قول الباطل حتى يكون مفلحا أى فائزا برحمة الله دنيا وأخرة
هل يجوز لأهل البخيل أخذ المال منه خفية أو قوة ؟
يباح لأهل البخيل أخذ المال منه خفية أو بالقوة حتى ينفقوا على أنفسهم بالعدل وبالقطع هذه المسألة لا تكون فى المجتمع المسلم فالبخيل كافر يكذب بنص من الوحى فلو وجد يجب محاكمته بحد الردة
كم يباح لأهل البخيل أخذ المال منه خفية أو بالقوة ؟
يباح لأهل البخيل أخذ المال منه خفية أو بالقوة بالعدل وهو النفقة الشهرية فإن علموا أنه من الممكن أن يخفى المال عنهم كله حتى لا يأخذوا منه شيئا أخذوا ما يكفيهم لعمل تجارة أو مشروع ينفقون منه على أنفسهم
ما هو عقاب المسلم البخيل ؟
البخيل أى الشحيح ماليا لا يطلق عليه اسم المسلم فمن كان مسلما ثم بخل فهو كافر ارتكب ذنب البخل إن أصر عليه عوقب بحد الردة بعد وعظه عدة مرات
هل مانع الزكاة بخيل ؟
مانع الزكاة كمانع النفقة عن أهله كلاهما شحيح يستحق عقابه بحد الردة بعد وعظه عدة مرات فكل مانع حق مالى واجب عليه هو بخيل أى كافر
هل البخيل ماليا يعرف أنه بخيل ؟
البخيل يعرف أنه بخيل ولكنه يدعى فى معظم الأحوال إن لم يكن فى كل الأحوال أنه رجل كريم جواد وتصرفات البخيل تدل عليه كدوامه على أكلات معينة رخيصة وتقليله كميات الطعام وغيره مما ينفق فيه
هل هناك نص فى كفر البخيل ؟
النص هو دخول كانزى المال جهنم وفى هذا قال ه تعالى بسورة التوبة
والذين يكنزون الذهب والفضة ثم لا ينفقونها فى سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم"
بما يعذب البخيل فى الأخرة ؟
يعذب البخيل وهو كانز المال بالمال الذى كنزه حيث يتم كيه به على أجنابه وظهره وجباههم وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة"والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها فى نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشح فى القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب محنتى مع القرآن ومع الله فى القرآن
» هات فى القرآن
» قصة نوح(ص) فى القرآن
» هلل فى القرآن
» لو نزل القرآن على جبل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بغدادي :: المنتديات العامة :: قسم الديانات-
انتقل الى: