منتديات بغدادي
سجل حبي ومتخسر .. واذا انت عضو ادخل باسمك ولتضل حديقة
منتديات بغدادي
سجل حبي ومتخسر .. واذا انت عضو ادخل باسمك ولتضل حديقة
منتديات بغدادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بغدادي

منتدى بغدادي بحلته الجديدة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتحميل الصور
المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار
تفسير سورة العلق Emptyأمس في 10:53 am من طرف رضا البطاوى

» الميسر والقمار فى القرآن
تفسير سورة العلق Emptyالسبت 18 مايو 2024, 11:05 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا
تفسير سورة العلق Emptyالجمعة 17 مايو 2024, 12:20 pm من طرف رضا البطاوى

» المعية الإلهية فى القرآن
تفسير سورة العلق Emptyالخميس 16 مايو 2024, 11:15 am من طرف رضا البطاوى

» نقد رسالة في جواب شريف بن الطاهر عن عصمة المعصوم
تفسير سورة العلق Emptyالأربعاء 15 مايو 2024, 11:08 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
تفسير سورة العلق Emptyالثلاثاء 14 مايو 2024, 11:07 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
تفسير سورة العلق Emptyالإثنين 13 مايو 2024, 11:06 am من طرف رضا البطاوى

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
تفسير سورة العلق Emptyالأحد 12 مايو 2024, 11:12 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال هستيريا
تفسير سورة العلق Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:08 am من طرف رضا البطاوى


 

 تفسير سورة العلق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى

رضا البطاوى


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4477
العمر : 55
الدولة : مصر
نجمات : 32755
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

تفسير سورة العلق Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العلق   تفسير سورة العلق Emptyالسبت 08 ديسمبر 2018, 2:57 pm

سورة العلق
سميت بهذا الاسم لذكر العلق بقوله "خلق الإنسان من علق".
"بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ باسم ربك الذى خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم "المعنى بحكم الرب النافع المفيد اعمل بحكم إلهك الذى أنشأ أنشأ الفرد من مرفوع اعمل وإلهك الأعظم الذى عرف بالقلم عرف الفرد ما لم يعرف،يبين الله لنبيه (ص)أن اسم الله الرحمن الرحيم والمراد أن حكم الرب النافع المفيد هو أن يقرأ باسم ربه الذى خلق والمراد أن يعمل بحكم خالقه الذى أبدع ،والله هو الذى خلق الإنسان من علق والمراد الذى أبدع الفرد من قطعة لحم صغيرة مرفوعة فى وسط الرحم وكرر الله طلبه فقال اقرأ وربك الأكرم والمراد أطع حكم الله وخالقك الأعظم الذى علم بالقلم والمراد الذى عرف الإنسان عن طريق القلم وهو أداة الكتابة عن طريق كلمة كن وهو علم الإنسان ما لم يعلم أى عرف آدم (ص)الذى لم يعرف وهو الأسماء كلها مصداق لقوله بسورة البقرة "وعلم آدم الأسماء كلها "والخطاب للنبى(ص) وما بعده.
"كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى إن إلى ربك الرجعى "المعنى حقا إن الفرد ليكفر إن عرفه استمكن إن إلى إلهك المصير ،يبين الله لنبيه (ص)أن كلا وهى الحقيقة أن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى والمراد إن الفرد ليبغى فى الأرض إن علمه استكبر والمراد إن عرف نفسه بسط لها الرزق مصداق لقوله بسورة الشورى "ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فى الأرض"ويبين له أن الرجعى وهى المصير هى إلى جزاء ربه وهو خالقه مصداق لقوله بسورة الشورى"ألا إلى الله تصير الأمور".
"أرأيت الذى ينهى عبدا إذا صلى أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى أرأيت إن كذب وتولى ألم يعلم بأن الله يرى"المعنى أعلمت بالذى يزجر مملوكا إذا أطاع ؟أعلمت إن كان على الحق أى عمل بالطاعة ؟أعلمت أن كفر أى عصى ؟ألم يعرف بأن الرب يعلم ؟يسأل الله نبيه (ص)أرأيت الذى ينهى عبدا إذا صلى والمراد أعرفت بالذى يمنع إنسانا إذا أسلم؟والغرض من السؤال هو تعريفه أنه سيواجه مع الكفار من يمنع المسلمين من طاعة الإسلام،ويسأل أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى والمراد أعرفت إن كان على الحق أى عمل بالحق؟والغرض من السؤال إخباره بأن الناهى للعبد ليس على الهدى أى لم يعمل بالهدى،ويسأل أرأيت إن كذب وتولى أى أعرفت إن كفر أى خالف الحق ؟والغرض إخباره أن الناهى للعبد عن الصلاة هو مكذب كافر بحكم الله ؟،ويسأل ألم يعلم بأن الله يرى والمراد ألم يعرف أن الله يعرف كل شىء؟والغرض من السؤال هو إخباره أن الكافر لا يعتقد أن الله يعلم كل شىء والخطاب للنبى(ص).
"كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة خاطئة فليدع ناديه سندع الزبانية كلا لا تطعه واسجد واقترب "المعنى الحقيقة لئن لم يمسك نفسه لنمسكن بالنفس نفس كافرة مجرمة فلينادى أنصاره سنأمر المعذبين،الحقيقة لا تتبعه أى أطع أى اتبع ،يبين الله لنبيه (ص)أن كلا وهى الحقيقة أن الكافر لئن لم ينته أى لئن لم يمتنع عن الكفر لنسفعن بالناصية والمراد لنمسكن أى لنعذبن النفس ناصية كاذبة خاطئة والمراد نفس مجرمة كافرة ،فليدع ناديه والمراد وساعة التعذيب عليه أن ينادى على أنصاره لينقذوه سندع الزبانية أى سنأمر خزنة جهنم بتعذيبه ولن يقدر أحد على رد عذابهم ،ويبين الله لنبيه (ص)أن كلا وهو الحق هو ألا يطعه أى يتبع حكم الكافر وفسر هذا بأنه يسجد أى يقترب والمراد يطيع حكم الله أى يطيع حكم الله والخطاب للكافر على لسان النبى(ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العلق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بغدادي :: المنتديات العامة :: قسم الديانات-
انتقل الى: